جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

جامعة المنصورة تدشن مشروع "I Water" بالتعاون مع جامعة عين شمس وجامعة كولن الألمانية لتعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية في مصر

جامعة المنصورة تدشن مشروع "I Water"

دشنت جامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024، فعاليات مشروع  "I Water" بالتعاون مع جامعة عين شمس، وجامعة كولن الألمانية، والهيئة الألمانية DAAD؛ الذي يستهدف تطوير قطاع المياه في مصر من خلال شراكات مبتكرة متعددة التخصصات، بما يعزّز القدرات الوطنية في الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، وبحضور الأستاذ الدكتور طارق غلوش، نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور أحمد العدل، نائب محافظ الدقهلية، الأستاذة الدكتور غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث، الأستاذ الدكتور شريف بدوي، قائم بعمل عميد كلية الهندسة، السيدة مارين ديالي، الرئيس التنفيذي لغرفة الصناعة والتجارة الألمانية العربية بمصر، الدكتور حسن أبو النجا، منسق مشروع I Water   بجامعة كولن للعلوم التطبيقية ألمانيا،

كما حضر الفعاليات الأستاذة الدكتور نسرين صلاح عمر والأستاذة الدكتور ولاء عبد الفتاح، أعضاء مجلس النواب، ونواب رئيس الجامعة السابقين والسادة العمداء، ووكلاء الكليات،  والخبراء من الوزارات والهيئات، والمؤسسات المعنية بقطاع المياة.

وقد أكد الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر أن مصر تولي قضية المياه أقصى درجات الاهتمام، سواء من حيث المحافظة على مواردها المائية وحُسن إدارتها، أو الدفاع عن حقوقها التاريخية في مياه النيل، المورد الرئيسي للمياه، وهو ما تمت ترجمته في اتفاقيات قانونية عديدة شاملة ومحددة، مع دول حوض النيل،

            ويواجه قطاع المياه في مصر تحديات جمة على رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، ومصر بما تملكه من خبرات وطنية متميزة في مجال الموارد المائية والري، يمكنها التعامل مع مثل هذه التحديات بمنتهى الكفاءة وإيجاد الحلول العملية لها من خلال تحويل مثل هذه التحديات لفرص يستفيد منها المصريون.

            وفي هذا الصدد أطلقت مصر في نهاية عام 2020 استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2050، واتساقًا مع متطلبات المشهد، يبرز هنا مشروع ( I Water ) كمشروع له رؤية مستقبلية تستهدف تطوير قطاع المياه في مصر من خلال عده شراكات مبتكرة متعددة التخصصات، وتسخير كافة إمكانات الابتكار الاجتماعي والتكنولوجي والتقدم الرقمي، ويسعى إلى إنشاء نهج جماعي وشامل لمواجهة تحديات المياه المتعددة التي تواجهها مصر .

كما يهدف المشروع إلى إحداث ثورة في قطاع المياه في مصر من خلال تعزيز الشراكات المبتكرة متعددة التخصصات بين مؤسسات التعليم العالي، وشركاء الأعمال في ألمانيا ومصر، كما ينصب التركيز الأساسي على إنشاء ماجستير في الإدارة المتكاملة للموارد المائية (IWRM) في جامعة المنصورة وجامعة عين شمس، وتعزيز البحث العلمي، وإنشاء شبكات قوية تربط بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، وكذا خلق بيئة مستدامة وتعاونية لتطوير وتنفيذ البرنامج الرئيسي للإدارة المتكاملة للموارد المائية. وستساهم هذه المبادرة في تحقيق الهدف العام المتمثل في تعزيز قطاع المياه في مصر من خلال جهود مبتكرة ومتعددة التخصصات.

وأوضح الأستاذ الدكتور طارق غلوش أن جامعة المنصورة منذ نشأتها تهتم بشكل كبير بتطوير البحث العلمي من خلال البرامج الأكاديمية، ومراكز التميز البحثي، ولقد ظهر جليًا تميز الجامعة وتقدمها في معظم التصنيفات العالمية للجامعات. مشيرًا أن قطاع الدراسات العليا أهتم بربط البحث العلمي بالصناعة وحل المشكلات المجتمعية في إقليم الدلتا، ويعد مشروع ( I Water ) هو استكمال لفكرة كيفية ربط البحث العلمي بالمشكلات المجتمعية مثل مشكلة المياه والتي تعد أساس الحياة، ومعظم المشكلات الإقتصادية تتعلق بالمياه.، لذا  وُجب أن تكون هناك استراتيجية واضحة لاستخدام المياه في مصر في ظل ندرة المياه والتغيرات المناخية.

وعليه أولت الجامعة اهتمامًا كبيرًا لوضع استراتيجية جديدة لتطوير قطاع المياه في مصر  من خلال البحوث العلمية المبتكرة، وعقد  شراكات مبتكرة متعددة التخصصات وذلك لتعزيز القدرات الوطنية في الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وقالت الأستاذة الدكتور غادة فاروق أن انطلاق مشروع I water بالشراكة مع جامعتي المنصورة وكولون للعلوم التطبيقية بألمانيا، بهدف تطوير قطاع المياه من خلال شراكات متعددة التخصصات،  يأتي اتساقًا مع تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بتحقيق إدارة مستدامة وعادلة للموارد المائية. كما أكدت على أن انطلاق المشروع من خلال هذا الملتقى يعد مشروعًا برؤية جديدة ونموذج للشراكات الأكاديمية والبحثية مع الجانب الألماني من أجل إيجاد حلول مبتكرة لمشكلات المياه.

ومن جانبه، أشار الأستاذ الدكتور شريف بدوي إلى أن تنظيم هذا الحدث ينطلق من الإيمان بأهمية التركيز على مستقبل الإدارة المائية في مصر، لا سيما في ظل وجود أزمات عالمية لندرة الموارد المائية ومصادر الطاقة. فالمياة هي شرين الحياة، وعليه كان لا بد أن يكون لجامعة المنصورة ممثلة في مختلف التخصصات المعنية بالمياه أن يكون لها دور فاعل في تقديم حلول علمية مبتكرة للندرة المائي. وأن هذا  المشروع سيكون نواة لأحد برامج الماجستير البيني الذي يجمع بين التخصصات المختلفة المعنية بالمياة و ندرتها وإدارتها، واستخدام الذكاء الاصطناعي والوسائل التكنولوجية الحديثة التي تخدم هذا المجال، وتكون قادرة على تخريج مهندسين قادرين على المنافسة فى سوق العمل  وحل مشكلات المياة.

كما أشار إلى أن هذا المشروع سيكون أيضًا نواة لكلية الدراسات العليا التي تم الموافقة على إنشائها بجامعة المنصورة مؤخرًا.

وأوضحت السيدة مارين ديالي أن آيات القرآن الكريم التي افتتحت بها فعاليات المشروع اليوم، تؤكد على أن الماء هو أساس الحياة على كوكب الأرض وأساس كل كائن حي، وبالفعل لا يمكن تحقيق أي تنمية بدون وجود نظام مائي وإدارة مائية مستدامة. وأكدت على أن هيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD شاركت في دعم هذا البرنامج لإيمانها الشديد بأنه المستقبل وأهمية مشاركة كافة الأوساط الأكاديمية والتعاون؛ من أجل الاستفادة من حلول الإدارة المستدامة للمياه، والنهوض بتحديات المياه العالمية، ودفع قطاع المياه. كما أن الجامعات والمؤسسات البحثية لديها خبرة في البحث في مجال مثل طب معالجة المياه ويجب أن يتعاون شريك الصناعة مع الباحثين الأكاديميين لتطوير نماذج أولية لاختبار التقنيات الجديدة والتحقق من صحة ملفات الأبحاث التي يمكن ترجمتها إلى تطبيقات عملية. كما ينبغي للبرامج المتعلقة بالمياه والجامعات والكليات أن تزود الطلاب بالتدريب العملي على التجارة، تجمع بين المهارات العملية والأكاديمية وربطها بممارسات الصناعة حيث تتوافق مع احتياجات التكنولوجيات الجديدة وأولويات قطاع المياه.

واستعرض الدكتور حسن أبو النجا، منسق مشروع "I water" بجامعة كولن للعلوم التطبيقية ألمانيا، تفاصيل المشروع مؤكدًا أنه يعد نموذجًا للتعاون بين الجامعات المصرية والألمانية، وأهمية تطوير قطاع المياه في مصر من خلال شراكات مبتكرة متعددة التخصصات وذلك لتعزيز القدرات الوطنية في الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتركيز على مستقبل الإدارة المائية في مصر، خاصة في ضوء   التغيرات المناخية ومشاكل المياه.

  


تقويم جامعة المنصورة

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
49038074
  • زيارات اليوم فقط 16121

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech